أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

الخطة السرية لتحويل "فك الارتباط" في غزة إلى جهود سلام مشتركة

إهود يعاري

متاح أيضاً في English

"ذي تايمز أو إيزرائيل"

30 تموز/يوليو 2015


قبل أكثر من عشرة أعوام، وقبل عدة أشهر من الموعد المحدد للإنسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، اجتمع سراً إثنا عشر خبيراً إسرائيلياً وفلسطينياً في منتجع أوروبي، في محاولة للتوصل إلى خطة مشتركة لتحويل الخطوة البحتة الأحادية الجانب لرئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل أريئيل شارون - والقاضية بإخلاء المستوطنات في قطاع غزة وسحب جيش الدفاع الإسرائيلي - إلى مبادرة منسقة قد تسمح للطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بالانخراط مجدداً في عملية السلام المتوقفة.

وللأسف، لا يسمح لي حتى الآن بالكشف عن أسماء المشاركين - باستثناء زميلي الراحل زيئيف شيف وأنا شخصياً - أو هوية رئيس الوزراء الأوروبي الذي استضاف المحادثات. ولكن كان هناك بعض من كبار مستشاري ياسر عرفات من بين الذين حضروا الاجتماع، من ضمنهم أشخاص من غزة، بالإضافة إلى عدة إسرائيليين كانوا قد شغلوا سابقاً مناصب رفيعة في فروع الحكومة المختلفة.

وركزت جلسات العمل على صياغة وثيقة تعرض توجهاً جديداً للانسحاب من غزة. وبعد  ثلاثة أيام من النقاش المثير - والمحتدم أحياناً - تمت الموافقة على مستند يحتوي على 10 صفحات عنوانه: "فك الارتباط نحو إعادة الانخراط: سياسة فك الارتباط الأحادي الجانب والمسؤوليات المتبادلة".

وكان المشاركون الفلسطينيون على اتصال دائم مع قيادتهم في رام الله. أما الإسرائيليون - الذين لم يكن أحد منهم مقرباً من الحكومة - فقد خططوا لعرض المقترحات على شارون عند عودتهم. وفيما يلي بعض النقاط البارزة في الاتفاق، والتي تُنشر هنا للمرة الأولى [نقلاًعن المصدر باللغة الانكليزية في صحيفة "ذي تايمز أوف إيزرائيل"].

الديباجة كما يلي:

فرصة أو كارثة

يقف اليوم الإسرائيليون والفلسطينيون إما على حافة فرصة أو كارثة. ويمكن لمبادرة فك الارتباط من قبل الحكومة الإسرائيلية إما أن تكون انفراجة غير مسبوقة لإحياء عملية السلام، أو أن تؤدي الى سلسلة أحداث كارثية تعرقل التقدم لجيل كامل.

ما هو النجاح؟

يجب تعريف نجاح المبادرة على أنه انسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة والمنطقة الواقعة بين نابلس وجنين - وهي مساحة جغرافية أكبر من قطاع غزة، ويشار إليها في الفقرات التالية كالضفة الغربية الشمالية - وفقاً لخطة رئيس الوزراء شارون. ويجب أن يكون الهدف النهائي [هو التوصل إلى] اتفاقية سلام تتوافق مع خارطة الطريق.

الخطوات الآنية

إن قيام سياسة مبنية على خطوات محددة ومتوافق عليها من قبل كلا الطرفين، كما سنبيّن أدناه، هي الوحيدة التي يمكنها أن تسفر عن مثل هذا النجاح. فعندها فقط ستصر كل من الجهات الإسرائيلية والفلسطينية والمجتمع الدولي بأن يقوم قادة كلا الطرفين بتكرير سابقة [غزة] في الضفة الغربية. وبالإضافة إلى ذلك، لكي تكون السياسة قابلة للتنفيذ، على كلا الطرفين مواجهة معارضيهم في الداخل.

ثم اقترح المستند خطة عمل:

إذا لا يحدث التخطيط لتنفيذ [التفاهمات] في الوقت الحالي، فلن تكون الاستعدادات اللازمة جاهزة في يوم الانسحاب. لذلك فمن الضروري إقرار الخطوات التالية على الفور. ليس هناك مجال لإضاعة الوقت.

على الجانب الفلسطيني:

1-      يجب إعادة فرض القانون والنظام في الشارع الفلسطيني.

2-      تتطلب هذه المهمة إعادة تنظيم أجهزة الأمن الفلسطينية وإصلاحها، عبر إنشاء ثلاثة فروع مختلفة، يكون لكل منها تفويض محدد بوضوح ومجال اختصاص صريح وفعال وتكون خاضعة لمساءلة كاملة. أما مهمة هذه الفروع فتكون:

مكافحة التخريب والإرهاب والحفاظ على القانون والنظام.

الدرك:

جمع المعلومات حول التطورات الخارجية وتقييمها.

يجب أن يكون رؤساء الأجهزة الأمنية خبراء متخصصين في مجال الأمن وأن لا يكون لديهم أي انخراط سياسي. ويجب نقل المعلومات المحددة حول الأنشطة الإرهابية الوشيكة والخطط البعيدة المدى فوراً إلى جهاز الأمن الداخلي الفلسطيني.

3-      يجب نزع سلاح جميع الميليشيات والجماعات العسكرية الفلسطينية بالكامل، ويجب مصادرة جميع الأسلحة غير المصرح بها. ومن الضروري أيضاً وقف جميع الأنشطة العدائية ضد إسرائيل.

4-      يجب وقف تصنيع الأسلحة بشكل كامل، كما يجب وقف تهريب الأسلحة والذخائر إلى الأراضي الفلسطينية.

5-      سوف تتولى السلطة الفلسطينية مسؤولية تسلم قطاع غزة والضفة الغربية الشمالية بعد الانسحاب الإسرائيلي منهما، ويجب أن يتحمل طرف واحد المسؤولية النهائية للتطورات داخل هذه الأراضي.

6-      يجب تسريع عملية الإصلاح الفلسطينية برمتها قبل حلول المهلة النهائية للانسحاب الإسرائيلي.

على الجانب الإسرائيلي:

1-      من الضروري أن تطبق إسرائيل الالتزامات التي تعهدت بها خطياً في الاتفاقات التي أبرمتها مع الولايات المتحدة في نيسان/أبريل 2004. وإذا لم تطبق إسرائيل الوعود التي أطلقتها، فسوف تضع مصداقية خطة فك الارتباط الأحادية الجانب على المحك. وكما ورد في الرسائل المتبادلة، تتضمن هذه الاتفاقات التزاماً بالآتي: فرض قيود على نمو المستوطنات بالتعاون مع الولايات المتحدة، ونزع نقاط الاستيطان الأمامية غير المصرح بها، ورفع القيود المفروضة على التنقل في الضفة الغربية وقطاع غزة (بما فيها الحواجز والسواتر الترابية).

2-      وبالإضافة إلى الالتزامات الواردة أعلاه، يجب أن تتخذ إسرائيل الخطوات الآتية لتشجيع السلوك الفلسطيني الإيجابي وتسهيله بينما يسعى الفلسطينيون إلى تغيير الأوضاع على الأرض في غزة والضفة الغربية. وتشمل هذه الخطوات المحتملة:

يجب أن توقف إسرائيل جميع عمليات الاغتيال الموجهة وغيرها من التوغلات العسكرية في غزة والضفة الغربية، شرط أن يطبق الفلسطينيون جميع التزاماتهم. وستكون هذه الخطوة مهمة جداً بالتزامن مع حضور المسؤولين المصريين والأمريكيين و/أو غيرهم من المسؤولين الدوليين لمساعدة غزة والضفة الغربية الشمالية.

يجب أن تعيد إسرائيل فتح الممر الآمن بين غزة والضفة الغربية. وإذا استمر نجاح خطة فك الارتباط، يجب تطبيق خطة بناء سكة حديد بين الضفة الغربية وقطاع غزة، شرط القيام بدراسة جدوى اقتصادية ناجحة وبالترتيبات المالية اللازمة.

يجب إعادة فتح مطار غزة شرط تطبيق تدابير أمنية يوافق عليها الجانبان، كما يجب البدء بإعادة بناء مرفأ في غزة بعد توقيع اتفاقيات وتدابير أمنية يُتفق عليها بين الجانبين. وإلى حين بدء العمل بشكل كامل في هذا المرفأ، يجب إيجاد بديل له، ويرجح أن يكون هذا المرفأ البديل في أشدود.

تم تخصيص دور مميز للجهات الفاعلة من الطرف الثالث:

"يجب أن تقود الولايات المتحدة فريقاً لتنسيق الإصلاحات الأمنية والمساعدة فيها. وينبغي أن يشمل هذا الفريق مشاركة عدة دول، خصوصاً عربية وأوروبية، تقوم بأدوار تدريب وإشراف مختلفة.

"يجب تعيين فريق محدود من المراقبين الدوليين، كما ورد في خارطة الطريق، للتحقق من الأداء الفلسطيني ومن الانسحاب الإسرائيلي. ويتعيّن أن ينحصر دور هذا الفريق في التحقق، وينبغي أن لا يلعب أي دور عسكري أو دور لـ«حفظ السلام» أو أي شكل من أشكال فرض الحلول. ويجب أن تعين «اللجنة الرباعية الدولية» فريق المراقبين، وعلى هذا الأخير أن يرفع تقاريره إليها. وعلى الرغم من أن «اللجنة الرباعية» سوف تحدد قواعد عمل الفريق، يجب ألا يتم نشر هذا الأخير إلا بموافقة الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني.

"ينبغي على إسرائيل و«اللجنة الرباعية» و«البنك الدولي» أن يوضحوا لسكان غزة ما الذي سيحصل فور انسحاب الجيش الإسرائيلي، بما يتضمنه ذلك من توفير للأراضي الزراعية وخطط الإسكان الجديدة والأصول التي سيتركها المستوطنون وراءهم. ويجب أن يشرف المراقبون على تطبيق الفلسطينيين لأي التزامات ربما كانوا قد قدموها إلى المجتمع الدولي، بخصوص السلوك التخريبي خلال الانسحاب الإسرائيلي وبعده.

"نظراً إلى الأهمية الكبيرة للتقدم الاقتصادي في المجتمع الفلسطيني، يجب على المجتمع الدولي، عبر «لجنة الاتصال المخصصة للمانحين»، أن يضع خطة لإعادة تأهيل الاقتصاد الفلسطيني (إنظر إلى القسم الاقتصادي في الفقرة التالية). ويجب أن يتولى المانحون عبر «البنك الدولي» حصراً [مناقشة] جميع القضايا غير الأمنية والسياسية، من بينها الفرق المشتركة التي ستتولى مسائل التسليم والتنمية".

وتناولت الوثيقة بعد ذلك تفاصيل الخطة الاقتصادية القائمة على التعاون الوثيق بين إسرائيل وفلسطين، بمساعدة الغرب والدول العربية. واختتمت الوثيقة بما يلي:

"من الواضح أن التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجه خطة فك الارتباط هائلة، ولكن الفائدة المحتملة منها كبيرة أيضاً. وإذا بدأ التخطيط الإسرائيلي والفلسطيني والدولي المنسق حالاً، سوف تتعزز فرص النجاح، ولكنها ستبقى بأي حال من الأحوال غير مؤكدة حتى في ذلك الحين. ولن يتم التوصل إلى النجاح سوى عبر اليقظة الدائمة والجهود الدؤوبة والانخراط المتواصل من جميع الأطراف. ليس هناك وقت لتضييعه".

وبالإضافة إلى الوثيقة نفسها، قدم أحد المشاركين الفلسطينيين - مسؤول رفيع المستوى في [أحد] الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، خطة مفصلة لوقف تهريب الأسلحة عبر الأنفاق المنتشرة على طول الحدود بين غزة ومصر.

وبالطبع، كانت لدينا شكوك واسعة حول التزام رئيس السلطة الفلسطينية في ذلك الحين ياسر عرفات ببنود جهود التنسيق المقترحة. فقد تُرجم النص الكامل إلى العربية لكي يُطلِع عليه، ولكننا شعرنا أنه من الضروري الحصول على التزامات فلسطينية مقابل الأراضي التي كانت ستُمنح إليهم. كانت هناك فائدة واضحة لتوفير فرصة تعاون كهذه على الأقل بالتزامن مع تقديم مجموعة من الالتزامات المتبادلة.

وبعد عودتنا إلى إسرائيل، عرض ثلاثة منا هذه الأفكار إلى شارون. وبقدر ما أتذكر، أمضينا ساعتين إلى ثلاث ساعات نناقش إيجابيات الوثيقة وسلبياتها.

وفي النهاية، أخبرنا شارون - بحرص وبلطافة كعادته - أنه يفضل الخطوة الأحادية الجانب. ولم يغير شارون رأيه عندما خلف محمود عباس، الرئيس عرفات.

وفي غضون عامين، كانت حركة «حماس» قد استولت على قطاع غزة بكاملها.

 

إهود يعاري هو زميل ليفر الدولي في معهد واشنطن ومعلق لشؤون الشرق الأوسط في القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

The Secret Plan to Turn the Gaza Disengagement into a Coordinated Peace Effort

Ehud Yaari

Also available in العربية

Times of Israel

July 30, 2015


A previously unpublished 're-engagement' proposal negotiated just before Israel's 2005 withdrawal from Gaza reveals some new twists in our understanding of the peace process.

Over 10 years ago, many months before the target date set for Israel's disengagement from the Gaza Strip, a dozen Israeli and Palestinian experts convened secretly in a European resort. They were there in an effort to work out a joint plan to transform what was devised by late prime minister Ariel Sharon as a purely unilateral move -- evacuating the settlements there and pulling out the IDF -- into a well-coordinated initiative which would allow the parties to re-engage in the stalled peace process.

Unfortunately, I am still not allowed to disclose the names of the participants -- except those of my late colleague Zeev Schiff and myself -- or the identity of the European prime minister who hosted the meetings. But among those attending were some of Yasser Arafat's top advisers, including from Gaza, as well as several Israelis who previously held high-ranking positions in different branches of the government.

The sessions were focused on drafting a document offering a new approach to the withdrawal from Gaza. Three days of lively -- sometimes heated -- discussions ended with an agreed 10-page paper titled: "Disengagement towards Re-engagement: A policy of unilateral disengagement and mutual responsibilities."

The Palestinian participants were in frequent contact with their leadership in Ramallah. The Israelis -- none of them close to the government -- planned to present the proposals to Sharon once back home. Here are some of the highlights, published here for the first time.

The preamble read:

Opportunity or Calamity

The Israelis and Palestinians stand today on the threshold of either opportunity or disaster. The disengagement initiative of the Israeli government can become either an unprecedented breakthrough leading to the renewal of the peace process or it can lead to a catastrophic series of events that will doom progress for a generation.

What Is Success?

Success of the initiative must be defined as a complete Israeli disengagement from Gaza and the region between Nablus and Jenin -- a larger geographic area than Gaza, hereafter referred to as the Northern West Bank (NWB) -- in accordance with Prime Minister Sharon's plan. The ultimate goal must be a peace treaty consistent with the roadmap.

Action Now

Only a policy based on specific and certifiable actions by both sides, as we have outlined below, will enable such success. Only then will both Israeli and Palestinian constituencies and the international community insist to the political leaders of both sides that the precedent be repeated on the West Bank. Furthermore, if the policy is to be workable, both sides must confront their internal opponents.

Then the paper suggested an Action Plan:

If planning for implementation does not happen now, the necessary preparations will not be in place on the day of withdrawal. It is therefore imperative that the following steps be enacted immediately. There is no time to waste.

On the Palestinian side:

1. Law and order must be reinstated on the Palestinian streets.

2. To do so will require reorganization and reform of the Palestinian security structure, based on the creation of three distinct branches, each with a clearly defined mandate, explicitly defined functional jurisdiction, and full accountability. Their missions are:

To combat subversion and terrorism and keep law and order.

Gendarmerie

Gathering and assessment of information on external developments.

The heads of the security services should be professional security experts with no political involvement. Specific information about imminent terror activities as well as long-term plans should be promptly relayed to the Palestinian ISS (Internal Security Services).

3. All Palestinian militias and military groups must be fully disarmed, and all unauthorized weapons must be confiscated. Cessation of all hostile activities against Israel is required.

4. The manufacturing of weapons must end completely, along with the smuggling of weapons and ammunition into Palestinian territory.

5. The Palestinian Authority will assume responsibility for the handover of Gaza and the NWB after the Israeli departure. A single party must have the ultimate responsibility for developments inside these territories.

6. The entire process of Palestinian reform must be accelerated before reaching the final deadline for Israel's withdrawal.

On the Israeli side:

1. It is essential that Israel implement the undertakings it assumed in writing in its April 2004 agreements with the U.S. Israel will compromise the credibility of its unilateral disengagement strategy if it does not carry out these promised actions. As stated in the exchange of letters, these agreements include a commitment to the following: Establishing restrictions on settlement growth, in conjunction with the U.S. Removal of unauthorized settlement outposts. Lifting mobility restrictions in the West Bank and Gaza (including roadblocks and barriers).

2. In addition to the above commitments, Israel should take the following types of steps to encourage and facilitate positive Palestinian behavior as actions are taken by the Palestinians to change conditions on the ground in Gaza and the West Bank. These possible steps include:

Subject to implementation of all Palestinian commitments Israel should end all targeted assassinations and other military incursions into Gaza and the West Bank. This will be especially important with the presence of Egyptian, U.S., and/or other international officials assisting in Gaza and the NWB.

Israel should re-open the safe passage from Gaza to the West Bank. If the disengagement continues to succeed, then the plan to construct a railway passage between the West Bank and Gaza should be implemented subject to the successful conclusion of a feasibility study and financial arrangements.

The airport should be re-opened subject to mutually agreed security arrangements. The reconstruction of a seaport in Gaza must commence consistent with signed agreements and mutually agreed security arrangements. As long as this seaport is not fully operational, an alternative option should be considered, most likely in Ashdod.

A special role was allocated to third-party actors:

"There should be an American-led team to coordinate and assist with security reforms. It should include the participation of several countries, especially Arab and European, in a variety of training and supervisory roles.

"A limited team of international monitors, as called for in the roadmap, should be appointed to verify Palestinian performance and Israeli withdrawals. It should be restricted to verification, but it should not play any military role, "peace keeping" role, or any form of an imposed solution. The monitors should be appointed by the Quartet to whom they should report. Although the Quartet will write their rules of engagement, they should be deployed only with the acceptance of both the Israelis and the Palestinians.

"It must be made clear by Israel, the Quartet and the World Bank to the people of Gaza what will happen immediately upon Israeli withdrawals, including the dispersal of agricultural land, new housing plans and the dispersal of settler assets. The monitors should also supervise Palestinian compliance with any commitments they may have made to the international community, regarding destructive behavior both during and after the Israeli withdrawals.

"Given the critical importance of economic improvement in Palestinian society, the international community through the AHLC (the Ad Hoc Liaison Committee of the Donors) must develop a plan for rehabilitation of the Palestinian economy (please see the economic section below). Only donors through the World Bank should handle all non-security and political issues, including joint teams to handle handover and development issues."

Then the document went into details of an economic plan based on close Israeli-Palestinian cooperation with Western and Arab assistance. It concluded with a statement:

"Obviously, the economic and security challenges to disengagement are enormous, but the potential benefits are of equal magnitude. If concerted Israeli, Palestinian and international planning begins immediately, the prospects of success will be enhanced though even then by no means assured. Success itself will occur only after constant vigilance, determined effort, and prolonged engagement by all sides. There is no time to lose."

In addition to the document itself, one of the Palestinian participants, a top official of the PA security services, presented a detailed plan to stop weapon smuggling through the tunnels along the Gaza-Egypt border.

Of course we had grave doubts whether Arafat would abide by the clauses of the proposed coordination effort. The text was translated in full into Arabic for his review. Yet we felt it was worth trying to obtain Palestinian commitments in exchange for the territories they were about to receive. There was an obvious advantage to at least offering such coordination with a set of mutual obligations.

Upon returning to Israel, three of us went to present our ideas to Sharon. As far as I remember, we spent 2-3 hours debating the pros and cons of the document.

At the end, Sharon -- always attentive and polite -- informed us that he preferred unilateralism. He did not change his mind when Mahmoud Abbas succeeded Arafat.

Within two years Hamas had taken over the Gaza Strip.

Ehud Yaari is a Lafer International Fellow with The Washington Institute.