أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1532

الانتخابات المغربية ... من غير المرجح أن تعكر صفو الوضع الراهن

متاح أيضاً في English

11 يونيو 2009


بالرغم من أن أنظار العالم كانت تركز على الأوضاع السياسية المثيرة في لبنان وإيران، سوف تجري في المغرب هذا الأسبوع أول انتخابات بلدية منذ عام 2003. ومن المتوقع أن تكون نسبة المشاركة أكبر من مثيلتها في الانتخابات التشريعية عام 2007، وإذا ما حدث هذا على أرض الواقع، فسوف يعزى ذلك إلى وجود المحسوبية أكثر من كونه تطور في البيئة الديمقراطية. وفي حين سيسعى أكبر عدد من النساء للفوز بمقاعد بلدية، تكمن "القصة" الحقيقية لهذه الانتخابات، على الأرجح، في استمرار الاتجاهات المعتادة في السياسة المغربية – وهو أمر مثير للدهشة حتى بالنسبة للإسلاميين المتورطين في الفضائح، الذين انضموا حالياً إلى أحزاب أخرى سعياً منهم وراء "سياسة كالمعتاد".

الانتخابات

يتنافس أكثر من ثلاثين حزباً على27795 مقعداً في 1503 بلدية. وقد شهدت الانتخابات البلدية عام 2003 فوز حزب الاستقلال - الذي يعود تشكيله إلى فترة الاستقلال - بمعظم المقاعد، فيما جاء حزب العدالة والتنمية الإسلامي في المرتبة الثالثة. وسوف لن تغير الانتخابات القادمة بصورة جوهرية في الاتجاه العام الذي تتخذه السياسة المغربية، لا سيما وأن تحالفات ما بعد الانتخابات هي التي تقرر، غالباً، من يحصل على الأصوات. ومع ذلك، سوف توفر الفرصة لحدوث تغيير وزاري في المستقبل القريب.

ومن المرجح أن تزيد نسبة المشاركة في هذه الانتخابات عن 37 بالمائة، وهي النسبة التي تمخضت عنها الانتخابات التشريعية لعام 2007. وخلافاً للانتخابات السابقة، فإن الغالبية العظمى من المواطنين اليوم، وخصوصاً في المناطق الريفية، سوف يدلون بأصواتهم لصالح مرشحين يعرفونهم شخصياً. ولم تتضح بعد أمكانية اقتراب نسبة المشاركة في هذه الانتخابات من النسبة التي كانت في عام 2003 والتي بلغت 54 بالمائة.

ويبدو أن الهدف الذي يسعى إليه كل من الملك و "المخزن" -- وهي تلك المجموعة التي تتمتع بالنفوذ الاقتصادي والسياسي وتحيط بسلطة القصر – يتمثل في شقين: أولهما؛ تجنب الحرج الذي حدث جراء لا مبالاة المصوّتين في انتخابات عام 2007، وثانيهما؛ الحد من تقدم الإسلاميين في البلاد.

الأحزاب والمشاركة

على الرغم من احتمال وجود نسبة مشاركة أكبر في هذه الانتخابات عن سابقاتها، إلا أنه لا تزال هناك حالة سائدة من الإحباط [الشعبي] تجاه السياسة. وعلى وجه العموم، تعاني معظم الأحزاب من الفساد فضلاً عن كونها لا تطبّق إلا مقداراً ضئيلاً من الديمقراطية في داخلها، وأن برامجها غير واضحة المعالم بل وحتى عاجزة عن شرح كيفية تحقيق وعود الإصلاح والتطوير. كذلك، من النادر اقتراح المشاريع التي من شأنها أن تثير الخلافات، وحتى فكرة "الاتحاد الاشتراكي للقوى الشعبية" الخاصة بإصلاح الدستور المغربي لا تعيد ترتيب ميزان القوى التقليدي.

إن إحدى الدلائل الواضحة عن [المحاباة] والمحسوبية هي وجود ظاهرة الترحال السياسي – حيث ينتقل المرشحون من حزب إلى آخر بغض النظر عن الميول الأيديولوجية المزعومة. ففي المناطق الريفية، على وجه التحديد، لا تُعرف الانتخابات بالمرشح الذي يحقق فيها فوزاً ملحوظاً، بل بالحزب الذي يمثله ذلك المرشح الفائز. وكنتيجة لذلك، تنتشر الانتقادات تجاه السياسيين المحليين على نطاق واسع، كما تمثلت في افتتاحية "لا نوفيل ترييون" التي رثت أولئك "الطامعين في [الوصول إلى] السلطة و [الحصول على] الاعتراف عن طريق الاقتراع العام".

وخشية تكرار ما حدث عام 2007، قامت الدولة بتطبيق عدد من الأساليب التي من شأنها زيادة نسبة المشاركة بين المصوّتين، أو على الأقل جعل الصورة تبدو كذلك ظاهرياً. ويعتبر أحد أكثر تلك الأساليب وضوحاً هو شطب 1.4 مليون مصوّت من قائمة المؤهّلين للتصويت – ويقلل هذا الرقم عدد المصوتين بنسبة 11 بالمائة عما كان في انتخابات عام 2007 – على أمل الإيحاء بوجود نسبة مشاركة تصويتية أعلى. وقد اقترن ذلك بإحدى مبادرات وزارة الداخلية لتوفير الدعم المالي اللازم لتغطية نفقات الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب.

هل هي حياة ديمقراطية جديدة؟

من بين المخططات الأخرى التي قامت بها سلطة القصر والتي من شأنها رفع نسبة المشاركة الانتخابية وإعادة بث الروح إلى الحياة السياسية هو ظهور حزب الأصالة والمعاصرة برئاسة نائب وزير الداخلية السابق فؤاد عالي الهمة. وقد قام الهمّة - وهو أحد أصدقاء الملك المقرّبين - بتأسيس هذا الحزب في آب/أغسطس عام 2008، بعد الحصول على موافقة ملكية دون شك. ويتسم تاريخ حزب الأصالة والمعاصرة بالغموض، لكن ظهوره بعد انتخابات عام 2007 يوحي بأنه يهدف إلى الحث على المشاركة السياسية ويكون بمثابة حصن إضافي أمام حزب العدالة والتنمية.

وقد انسحب حزب الأصالة والمعاصرة مؤخراً من الإئتلاف الحاكم بعد خلاف بشأن تنفيذ قانون جديد يهدف إلى الحد من ظاهرة الترحال السياسي، التي يعد حزب الأصالة والمعاصرة أحد أمثلتها الصارخة. وعلى الرغم من عدم توقيع عقوبات على الحزب، فمع ذلك أعلن أنه "يضم نفسه إلى جبهة المعارضة". وبالرغم من احتجاجاته، قد يكون هذا الخلاف متعمداً، وتم الإيعاز به من قبل النظام الملكي لكي يتيح للهمّة [جواً مواتياً] يستطيع فيه إظهار مصداقيته فيما يتعلق بالديمقراطية. وفي الوقت ذاته، ومن خلال إثارة قضية الترحال السياسي، تشير سلطة القصر بأنها على استعداد لتقييد الطموح السياسي للهمّة.

يزعم حزب الأصالة والمعاصرة، كما ورد نصاً على لسان الأمين العام السابق للحزب، بأنه يسعى لخلق "مغرب ديمقراطي يضرب بجذوره [بعيداً في أعماق] المعاصرة". ومع ذلك يبدو أن أهدافه السياسية ليست أكثر إثارة للجدل من مثيلاتها في بعض الأحزاب الأخرى، حيث يمتنع الحزب عن توجيه النقد لكل من الملك وموقف الحكومة من الصحراء الغربية ودور الإسلام في المغرب. علاوة على ذلك، تضم قاعدة أعضاء الحزب العديد من العناصر التقليدية في الحياة السياسية في المغرب. وخلاصة القول، لم يضف حزب الأصالة والمعاصرة الكثير إلى [الساحة السياسية]، الذي يمكن اعتباره جديداً.

الإسلاميون يتعرفون على الوضع الراهن

تشير هذه الانتخابات بأن كل شئ كالمعتاد في المغرب، بما في ذلك [المواضيع] المتعلقة بحزب العدالة والتنمية الذي يقترب من خوض غمار تلك الانتخابات وهو لا يختلف كثيراً عن أي من الأحزاب الكبيرة الأخرى. في عام 2003، تم تأجيل الانتخابات البلدية خشية فوز الإسلاميين بأغلبية ساحقة، وكان يُنظر لحزب العدالة والتنمية على أنه قوة هائلة وغير معروفة لكنه لم يكن فعالاً بصورة كبيرة لكي يتجنب حملة أمنية ضده. لكن أسطورة قوته الانتخابية ما لبثت أن تلاشت في أعقاب عدم نجاح الحزب [بصورة مرضية] خلال الانتخابات التشريعية عام 2007. [وعلاوة على ذلك]، تورط الحزب، كجميع الأحزاب الأخرى، في فضيحة فساد. ففي بداية هذا العام، اتهم أبو بكر بلكورة، الرئيس السابق لبلدية مكناس الملكية، بـ "سوء إدارة الاعتمادات المالية البلدية" ومن ثم عُزل عن منصبه وهو تطور رافقه الكثير من التوتر الداخلي في صفوف حزب العدالة والتنمية.

وقد أدى توقيت هذه القضية إلى افتراض الكثيرين بأن ثمة تكتيكات ملكيّة قيد التنفيذ. وقد كان عزل بلكورة إحدى الوسائل التي من شأنها إضعاف شعبية حزب العدالة والتنمية وإقناع الشخصيات البارزة بالعدول عن مؤازرة الحزب. وفي عام 2003، استخدم مخطط سياسي مماثل حين تم اعتماد نظام التمثيل النسبي في مناطق كبيرة لتقويض دعم الإسلاميين في الانتخابات.

توقعات الانتخابات

منذ ظهور نظام التعدد الحزبي في المغرب، كانت رغبة القصر تتمثل في وجود نوع من التجزئة السياسية لكي يستطيع الملك الاحتفاظ بالسيطرة على مجريات السياسة الوطنية. ومن المرجح أن تسير هذه الانتخابات على هذا المسار، على الرغم من أنه لا يمكن التنبؤ [حالياً] بما يمكن أن تتمخض عنه من نتائج بشكل دقيق. ففي المجالس البلدية، لا تعتبر هذه التجزئة السياسية نتيجة للاستراتيجية التي يتبناها القصر فحسب، وإنما بسبب الحاجة أيضاً إلى وجود شبكات مكثفة لتغطية المناطق الريفية والتي لا تتوفر لدى معظم الأحزاب.

سوف تتم مراقبة هذه الانتخابات عن كثب للوقوف على كيفية أداء حزبي الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية. ومن المتوقع أن يظهر أداء حزب الأصالة والمعاصرة بشكل جيد نسبياً بعد تعافيه من هزيمته الثانوية في الانتخابات الفرعية لعام 2008 وترشيحه، بشكل مثير، أكبر عدد من النواب مقارنة بحزب الاستقلال. إن التوقعات [حول النتائج التي قد يحصل عليها] حزب العدالة والتنمية ليست عالية بصفة خاصة؛ فقد عانى الحزب من فضائح الفساد والمكائد الانتخابية فضلاً عن اهتزاز صورته كثيراً بسبب فشله في عام 2007. وعلاوة على ذلك، أمرت حليفته السابقة، حركة العدل والإحسان الغير قانونية، لأتباعها بمقاطعة الانتخابات. وفي الوقت ذاته، فإن محاولات حزب العدالة والتنمية خلع عباءة التطرف، جعلته يظهر في صورة اعتدالية مفرطة في أعين الناخبين المتطرفين. ومع ذلك، فمن المرجح أن يحقق الحزب نتائج طيبة [من خلال قاعدته] في المناطق الحضرية مدعوماً بوجود نظام انضباط داخلي وحملة انتخابية قوية.

دور المرأة

يعد دور المرأة المتزايد أحد التغيرات الهامة [في هذه الانتخابات]. فقد تم وضع نسبة تمثيل ثابتة للنساء بلغت 12 بالمائة من عدد المرشحين في قوائم الانتخابات، تماشياً مع الاستراتيجية الملكية التي تهتم بتعزيز حقوق المرأة. وعلى الرغم من وجود بعض الملاحظات من قبل المراقبين حول وجود صعوبة في إيجاد الكوادر النسائية المؤهلة للترشيح، إلا أنه لم يكن ثمة جدل كبير بشأن هذا القرار. وقد يؤدي هذا أيضاً إلى إعادة إحياء الحياة السياسية المغربية في المستقبل من خلال دخول بعض الوجوه الجديدة (على الرغم من أن بعض المرشحين لا يزالون يرتبطون بالأحزاب التقليدية والأُسر). ولم يتضح بعد التأثير النهائي لهذا القرار، بسبب ندرة وجود الديمقراطية داخل الأحزاب. وكما علق أحد الصحفيين المشككين، " يمكن أن يكون هذا [القرار] بمثابة الترامبولين لإدماج المرأة في الحياة السياسية. . . ما دام الآخرون لا يقررون خلاف ذلك".

النتائج

لن يتأثر استقرار المغرب بما ستتمخض عنه هذه الانتخابات من نتائج. وبالرغم من أن الأداء الاقتصادي للمغرب كان جيداً، إلا أن البلاد تعاني من اقتصاد موسمي في ظل تزايد عدد الشباب. كما أن المغرب معرضة أيضاً لحالات الجفاف الدورية، مما يؤثر على قطاع الزراعة الذي يغذي 40 بالمائة من سكان البلاد. ومن الممكن أن تتأثر السياحة أيضاً بالأزمة المالية العالمية. وبإمكان الإصلاح السياسي الحقيقي أن يساعد على عزل النظام الملكي عن أوقات مضطربة محتملة الحدوث، ويُصلح من اللامبالاة السياسية المنتشرة حالياً على نطاق واسع.

ويعد هذا أمراً مهماً بشكل خاص، لا سيما وأن الجهاديين المغربيين قاموا باستهداف من المغرب من ناحية، كما حدث في انفجارات الدار البيضاء في 2003، والأهداف الدولية من ناحية أخرى، كما حدث في مدريد عام 2004. وعلى الرغم من أنه لم تحدث أية هجمات كبيرة داخل المغرب في السنوات الأخيرة، إلا أن خلايا جهادية صغيرة، مثل شبكة "بيليراج" الواسعة الانتشار، استمرت في العمل وتشكل تهديداً على السياحة بشكل خاص.

لقد أشادت إدارة أوباما بالمغرب كإحدى أقدم حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط. ومع ذلك فقد قدم خطاب الرئيس في القاهرة اقتراحات بشأن بعض الخطط المحددة لتعزيز الإصلاح والتطوير الديمقراطي في المنطقة. وتوحي الصورة العامة للانتخابات البلدية بأنه على الرغم من وجود منظور إقليمي داعم فضلاً عن التزايد الذي تشهده حقوق المرأة إلا أنه، من وجهة النظر الإصلاحية، لا يزال أمام المغرب الكثير من العمل. وفي أعقاب الانتخابات، ينبغي أن تعمل واشنطن على الاستفادة من السنوات الثلاث قبل موعد الانتخابات التشريعية عام 2012 لمساعدة المغرب في بناء صورة إيجابية للحياة السياسية في المملكة.

دانا موس

دانا موس زميلة الجيل القادم في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1532

Moroccan Elections Unlikely to Upset Status Quo

Dana Moss

Also available in العربية

Policy #1532

June 11, 2009

Although the world has been focused on the sensational politics in Lebanon and Iran, Morocco this week will hold its first municipal election since 2003. Higher voter turnout than in the 2007 legislative election is expected, and if it materializes, it will be attributable more to patronage than to democratic development. While more women will be seeking office, the real story of this election is that the usual trends in Moroccan politics are likely to continue -- surprisingly even for the scandal-embroiled Islamists, who have now joined other parties in pursuing "politics as usual."

The Elections

More than thirty parties are competing for 27,795 seats in 1,503 municipalities. The 2003 municipal elections saw the independence-era Istiqlal party win most seats, while the Islamist Party of Justice and Development (PJD) came in third. The upcoming elections will not significantly change the conduct of Moroccan politics, especially as post-election party alliances often decide who gets voted in. They may, however, provide an opportunity for a cabinet reshuffle in the near future.

Turnout will most likely be higher than the 2007 legislative election's 37 percent. In contrast to that contest, the vast majority of citizens today, particularly in rural areas, will cast their vote for candidates whom they know personally. Whether the turnout will approach the 54 percent voter participation of 2003 is yet to be seen.

The aim of the king and the makhzen -- the economic and political elite surrounding the palace -- appears twofold: to avoid the embarrassment of the 2007 voter apathy and to prevent the Islamists from gaining ground.

Parties and Participation

Despite the likelihood of a higher turnout, popular frustration with politics continues. In general, most parties are plagued with corruption, possess little internal democracy, and have ill-defined programs that fail to elaborate on how promises of reform and development can be achieved. Controversial projects are also rarely proposed; even the Social Union of Popular Forces' idea of reforming Morocco's constitution does not renegotiate the traditional power balance.

One obvious sign of patronage is the phenomenon of political nomadism -- candidates moving from one party to another, regardless of purported ideological leanings. Particularly in rural areas, elections are defined not by which notable wins, but by which party he or she represents. Consequently, criticism of local politicians is widespread, exemplified in a La Nouvelle Tribune editorial that laments those "greedy for power and recognition by means of universal suffrage."

Wary of a repeat of 2007, the state has employed a variety of tactics to increase voter participation, or at least the appearance thereof. One transparent tactic has been the removal of 1.4 million voters from the list of those eligible -- an 11 percent decrease from the 2007 elections -- hoping to create the perception of higher voter turnout. This has been coupled with a Ministry of Interior initiative that provides funds to cover party campaign expenditures.

New Democratic Life?

Another palace tactic designed to increase turnout and revive political life has been the emergence of the Party of Authenticity and Modernity (PAM), headed by former deputy interior minister Fouad Ali al-Himma. A close associate of the king, al-Himma established PAM in August 2008, no doubt with royal blessing. PAM's history is opaque, but its emergence after the 2007 elections suggests that it aimed to induce political involvement and serve as an additional bulwark against the PJD.

Recently, PAM withdrew from the governing coalition, following a disagreement over the implementation of a new law aimed at preventing nomadism, of which PAM is a prime example. Although PAM was not punished, it has nevertheless declared that it "positions itself with the opposition." Despite its protests, the friction may be simulated, engineered by the monarchy to allow al-Himma to burnish his democratic credentials. At the same time, by raising the nomadism issue, the palace signals that it is willing to constrain al-Himma's political ambitions.

PAM purportedly seeks to create, in the words of its former secretary-general, "a democratic Morocco rooted in modernity." Yet its political objectives appear no more controversial than that of other parties; it refrains from criticizing the king, the government's position on Western Sahara, and the role of Islam in Morocco. Moreover, its membership is also composed of many of the traditional elements of Moroccan politics. In sum, PAM has brought to the table little that is new.

Islamists Join the Status Quo

These elections signal business as usual in Morocco, including for the PJD, which is approaching the elections much like any other large party. The 2003 municipal elections were delayed for fear of an Islamist landslide, and the PJD was viewed as an unknown, omnipotent force holding back to avoid a crackdown. But when it underperformed in the 2007 legislative elections, the myth of its electoral power was shattered. Like other parties, the PJD has now been embroiled in a corruption scandal. Earlier this year, Aboubakr Belkora, former mayor of the royal city of Meknes, was accused of "mismanagement of municipal funds" and dismissed from his post, a development that was accompanied by much internal tension within the PJD.

The timing of this case led many to assume that royal tactics were at play: that Belkora's dismissal was a means of weakening the PJD's popularity and dissuading local notables from supporting the party. Similar political engineering was employed in 2003, when a proportional representation system was adopted in large districts to undermine Islamist support at the polls.

Election Outlook

Since the emergence of a multiparty system in Morocco, the palace has favored some political fragmentation to enable the king to keep control of national politics. Although the precise outcome is impossible to predict, these elections are likely to continue this tradition. In the municipalities, this fragmentation is a consequence of not only palace strategy, but also the need for extensive networks to cover rural areas, which most parties lack.

The elections will be watched closely to see how the PAM and PJD perform. PAM is predicted to do reasonably well, having recovered from its minor defeat in the 2008 by-elections and surprisingly fielding more candidates than the Istiqlal party.

Expectations are not particularly high for the PJD; the party has suffered from corruption scandals and electoral engineering, and the 2007 failure has damaged its image. Moreover, its erstwhile ally, the illegal Justice and Benevolence movement (al-Adl wa al-Ihsan), has ordered its adherents to boycott the elections. Meanwhile, the PJD's attempts to throw off the mantle of extremism may have made it too moderate for more radical constituents. Nevertheless, the party is likely to do well in its urban base, helped by internal discipline and a strong campaign.

The Role of Women

One important change is the increased role of women. In line with the royal strategy to promote women's rights, a 12 percent female quota has been set for the candidate lists. Although some observers have noted the difficulty in recruiting sufficient female candidates, this decision has not been controversial. It may also regenerate Moroccan politics in the future by creating some new faces (although some of the candidates do remain linked to traditional parties and families). Yet its ultimate impact is uncertain, as party democracy remains rare. As one skeptical journalist commented, "This could serve as a trampoline for the integration of women in political life . . . so long as others don't decide otherwise."


The outcome of these elections will not affect Morocco's stability. Although Morocco has been performing well economically, it suffers from a seasonal economy and a large youth bulge. Morocco is also susceptible to periodic droughts, affecting an agricultural sector that sustains 40 percent of its population. Tourism may also be adversely affected by the global financial crisis. Real political reform could help insulate the monarchy from potentially tumultuous times and mend the existing widespread political apathy.

This is especially important since Moroccan jihadists have targeted both Morocco, as in the 2003 Casablanca bombings, and international targets, such as Madrid in 2004. Although no major attacks within Morocco have taken place in recent years, small jihadist cells, such as the extensive Belliraj network, have continued to operate and pose a threat, particularly to tourism.

The Obama administration has hailed Morocco as among Washington's oldest allies in the Middle East. The president's speech in Cairo, however, suggested few concrete plans for promoting reform and democratic development in the region. The municipal elections suggest that despite a helpful regional perspective and increased rights for women, in terms of reform, Morocco remains a work in progress. After the elections, Washington should take advantage of the three years before the 2012 legislative vote to help Morocco build a positive landscape for the kingdom's political life.

Dana Moss is a Next Generation Fellow at the Washington Institute.