أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1695

ظلال إيران على الإضطرابات في البحرين

سايمون هندرسون

متاح أيضاً في English

27 أغسطس 2010


منذ ما يقرب من أسبوعين، تشهد البحرين اضطرابات شبه يومية بعد قيام الحكومة بإلقاء القبض على نشطاء من المعارضة ينتمون إلى الأغلبية الشيعية في البلاد. وقد بدا توقيت الاعتقالات مهيئاً باتجاه استباق الاضطرابات قبل الإنتخابات البرلمانية والبلدية المقررة في 23 تشرين الأول/أكتوبر، والتي من المتوقع حالياً أن يفوز فيها أحزاب ومرشحو الأقلية السنية. ويثير عنف الشوارع والحوادث الأخرى قلقاً خاصاً لدى الولايات المتحدة لأن البحرين تستضيف مقرات "الأسطول الأمريكي الخامس" و"القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية" التي مهمتها: "ردع ومواجهة الدول المعرقلة" -- وهي صيغة يُقصد منها على الأرجح إيران التي كانت قد ادعت، قبل عام 1970، بأن الجزيرة هي محافظة تابعة لها.

العنف الأخير

إن أخطر حادث أُبلغ عنه حتى الآن هو هجوم على محطة لتوليد الكهرباء كان قد وقع في 20 آب/أغسطس. ووفقاً لبيان رسمي فإن انقطاع الكهرباء الناتج [عن الهجوم] "أثر على مناطق شاسعة"، على الرغم من أن التقارير كانت قد أفادت بأنه قد تم استعادة الطاقة الكهربائية في غضون ساعتين. وشملت حوادث أخرى تورط أفراد في إشعال النار في إطارات السيارات، وإلقاء قنابل المولوتوف، والإعتداء على محرر صحفي مُوال للحكومة.

وفي يوم الثلاثاء تعهد وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة بإخماد "نار الإرهاب". جاء ذلك خلال زيارة قام بها إلى طائفة شيعية حث فيها السكان هناك -- وفقاً لصحيفة محلية -- على "إبعاد أطفالهم عن الأعمال التخريبية". وفي غضون ذلك، تقوم السفارة الأمريكية في المنامة بإصدار تحذيرات منتظمة للمواطنين الأمريكيين تخطرههم فيها عن المظاهرات المزمعة، وتحثهم على تجنب حتى أجزاء مركزية من العاصمة في أوقات معينة.

الإنقسامات الطائفية

كانت البحرين أول دويلة من حيث الحداثة والعصرية تحصل [على استقلالها] في منطقة الخليج، وهي نتاج لعوائد النفط المتنامية للمنطقة، ولسمعتها كمركز تجاري ومالي، وكونها تتبنى سلوكاً ترحيبياً بزوارها. ورسخت البحرين نفسها -- بصورة مشابهة لدبي -- كوجهة سياحية شعبية آخذة في التوسع وخاصة بالنسبة للسعوديين الذين يمكنهم الوصول إليها بالسيارات عبر الجسر القائم بين البلدين الذي يصل طوله إلى ستة عشر ميلاً.

بيد، يوفر انفتاح المجتمع البحريني ميزة أقل بالنسبة للغالبية الشيعية في البلاد حيث يشعر الكثيرون منها بأنهم مهمشون سياسياً واقتصادياً. ويبدو أن الحكومة تعتبرهم غير جديرين بالثقة، وتستبعدهم من الجهود التي تُبذل لتجنيد [كوادر] لصفوف الجيش والشرطة. ويستاء الشيعة بشكل خاص مما يقال عن الإستعانة بقوات أمن من خارج البلاد، التي تميل إلى التعامل بقسوة مع المتظاهرين أكثر مما قد يتعامل به المواطن البحريني لو حل محلهم. ويحصل هؤلاء المجندون الأجانب من الطائفة السنية على الجنسية البحرينية من خلال المسار السريع مما يقلل من الهيمنة العددية [الحالية] للشيعة البحرينيين.

ويكاد يكون من المؤكد أن تشهد انتخابات تشرين الأول/أكتوبر تكرار إنجازات "حزب الوفاق الشيعي" من عام 2006 وهو الظهور كأكبر فصيل، ولكن مع ذلك، سوف يهيمن السنة على البرلمان حيث يتم تقسيم الدوائر الإنتخابية بصورة تحابي المرشحين السنة. وعلى أية حال، يتمتع مجلس النواب المنتخب ومجلس الشورى المعين بنفوذ محدود فقط، وستبقى معظم السلطة في أيدي الملك حمد بن عيسى آل خليفة وغيره من أعضاء الأسرة الحاكمة الثابتين في أهم المناصب الوزارية (على سبيل المثال: يشغل عم الملك حمد، الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، منصب رئيس الوزراء لمدة دامت تسعة وثلاثين عاماً، وهو رقم قياسي عالمي).

"المحافظة" الإيرانية "الرابعة عشر"؟

من وجهة نظر البحرين، تمثل إيران تهديداً مستمراً، وهي البلاد التي تبعد فقط 150 ميلاً عبر الخليج. وقد تخلت طهران رسمياً عن مطالبتها التاريخية بالجزيرة، ذلك الطلب الذي كان قائماً فترة طويلة أثناء حكم الشاه، بعد أن وجد تقرير للأمم المتحدة أن غالبية البحرينيين فضلوا الإستقلال. لكن لا يزال السياسيون في طهران يشيرون أحياناً إلى الجزيرة بأنها المحافظة الإيرانية الرابعة عشر.

وتشعر البحرين بقلق بصورة خاصة من الهيمنة النووية الإيرانية المتزايدة في المنطقة. ففي عام 2007، كان ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة قد اتهم طهران مباشرة بتطوير أسلحة نووية. ويشكل الإحتفاظ على علاقة وثيقة مع واشنطن واستضافة "الأسطول الخامس" استراتيجيتان واضحتان (وإن لم تكونا معلنتين) لردع أية نية عدائية من إيران. وعلى المستوى الرسمي، إن موقف المنامة هو أكثر دقة: ففي نهاية الأسبوع الماضي صرح وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أن البحرين لن تسمح لنفسها أن تستخدم كمنصة إطلاق لشن هجمات على إيران أو دول أخرى.

المحتجزون

كان عبد الجليل السنكيس من بين أوائل النشطاء الذين اعتقلوا في شهر آب/أغسطس. والسنكيس، المقعد على كرسي متحرك، هو مهندس تلقى تعليمه في بريطانيا، ويعمل أستاذ في جامعة البحرين وكان قد عاد للتو من لندن بعد إلقائه محاضرة عن حقوق الإنسان. وسابقاً -- في تشرين الأول/أكتوبر 2008، كان السنكيس قد زار واشنطن للقيام بحملة حول الموضوع نفسه، وألقى خطاباً في اجتماع ترأسه عضو مجلس النواب الأمريكي النائب فرانك وولف (جمهوري من ولاية فيرجينيا). وفي حزيران/يونيو 2009، كتب في صحيفة 'نيويورك تايمز': "عندما يقوم الرئيس أوباما بمخاطبة العالم الإسلامي غداً [في إشارة إلى خطاب الرئيس الأمريكي في القاهرة في 4 حزيران/يونيو]، لديّ طلب واحد رئيسي: كن حذراً عندما تستخدم كلمات مثل 'تغيير' و 'حلم' و 'ديمقراطية'. فهذه الأمور لا تأتي إلينا بسهولة... وسيكون من الجيد لو تعهد السيد أوباما بدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان. لكن ينبغي عليه أن يتحدث عن هذه المُثل فقط لو كان يرغب في مساعدتنا على تحقيقها".

ووفقاً لوكالة الأنباء البحرينية الرسمية كان السنكيس وآخرين قد اتُّهموا بالإنتماء إلى شبكة كانت تهدد "استقرار البحرين والسلم المدني وتعرض أرواح وممتلكات الأبرياء للخطر [من خلال] التحريض على العنف والأعمال الإرهابية". وقد أشار محام يمثل عدداً من المعتقلين بأن أكثر من ستين شخصاً كانوا قد اعتقلوا خلال الأيام العشرة الماضية، وما يزالون محتجزين في أماكن لم يعلن عنها بدون استطاعتهم الإتصال بأسرهم أو محاميهم.

ورغم أن السنكيس وغيره قد رفضوا المشاركة فيما اعتبروه نظاماً سياسياً بحرينياً معيباً، إلا أن اعتقالهم قد أثر على الإتجاه السائد لسياسات البلاد المتبعة تجاه الشيعة. ففي 21 آب/أغسطس، حذر زعيم الكتلة البرلمانية الشيعية الشيخ علي سلمان، من أن "الطريقة التي عولجت بها الحملة الأمنية الحالية وما صاحبها من انتهاك للحقوق قد دمر في أسبوع واحد عشر سنوات من التقدم في هذه البلاد". وخلال التسعينات من القرن الماضي، توفي أكثر من 30 شخصاً وتم اعتقال ألف شخص في نوبات من العنف المتكرر.

قلق الجيران

من المرجح أن تقوم المملكة العربية السعودية -- التي هي أكبر جارة للبحرين -- بدعم هذه الإجراءات الأمنية الصارمة. فالرياض كما هو معتاد تشعر بالقلق من [انتشار] النفوذ الإيراني بين سكانها الشيعة الذين يشكلون أغلبية محلية في المحافظة الشرقية الغنية بالنفط على طول الساحل الخليجي. وفي الواقع، لم يُبنى الجسر الذي يربط بين البلدين ليكون رابطاً تجارياً فحسب، بل ليسمح أيضاً بتعزيز سعودي سريع للقوات الأمنية البحرينية.

إن قطر هي الجارة الأخرى القريبة من البحرين ولكنها تميل إلى أن تكون أقل عوناً للمنامة، وأكثر تصالحاً مع طهران. فعلى سبيل المثال، ترفض قطر إمداد البحرين بالغاز مما يجبر المنامة على التقرب ولو على مضض لإيران في هذا الشأن. كما أن نزاع إقليمي -- كان على وشك الحدوث -- حول الجزر البعيدة عن الشاطئ كان قد تم تسويته لصالح البحرين في عام 2001، لكن ما تزال الصعوبات مستمرة؛ وفي وقت سابق من هذا الشهر ألقت قطر القبض على مجموعة من البحرينيين بتهمة ممارسة الصيد في مياهها الإقليمية، وفي حزيران/يونيو، تم تعليق اقتراح لإنشاء جسر يربط بين البلدين.

تحديات أمام السياسة الأمريكية

بما أن السبب لقلق واشنطن الرئيسي في المنطقة هو إقناع إيران على التخلي عن طموحاتها لاكتساب أسلحة نووية، فإن العمل مع حلفاء الخليج مثل البحرين لا يزال يمثل أولوية. فالمنشأة البحرية الأمريكية في الجزيرة (كلمة "قاعدة" [بحرية] يتم تجنبها رسمياً) يتم توسيعها بحيث تستطيع السفن الكبيرة أن تقف في الميناء بدلاً من أن ترسو خارج الشاطئ. بالإضافة إلى ذلك، إن مهبط الطائرات في جزيرة المحرق -- عبر مسافة ضيقة من المياه من العاصمة -- كان قد استضاف طائرات حربية أمريكية وأخرى غربية أثناء الأزمات الإقليمية على مدى العقد الماضي. (ويشغل المهبط أيضاً كمطار بحرين الدولي؛ وتقع القاعدة الجوية العسكرية الرئيسية في جنوب البلاد).

وكان المحللون الإقليميون والدبلوماسيون قد وصفوا الإعتقالات الجديدة بأنها ليست حملة ضد مخطط تمرد محدد، وإنما جزء من جهود المنامة لضمان إجراء انتخابات سلمية في تشرين الأول/أكتوبر، بحيث تسفر عن النتائج الرسمية المرجوة. وعلى هذا النحو، يبدو أن التكتيك غير متقن، ويثير احتمال إثارة مقاطعة أخرى للإنتخابات من قبل "حزب الوفاق" (كما حدث في عام 2002) ويحرّض لقيام المزيد من الإستياء بين الأغلبية الشيعية.

ويبدو أن حساسية المنامة تتضمن تذكير المجتمع الشيعي بأنه -- حسب كلام وزير الداخلية الشيخ راشد -- "يحظى بدعم كبير من جلالته"، مشيراً إلى مشاريع التنمية الرئيسية التي توفر فرص للباحثين عن العمل من [أبناء الطائفة] الشيعية. لكن البحرين لم تعد تصدر النفط الخام، ولذا فربما قد وهنت قدرة الحكومة على تمويل مثل هذا المشاريع -- خاصة في ضوء إعلان "وكالة موديز" خلال الأسبوع الأخير من شهر آب/أغسطس، بأنه تم تخفيض التصنيف الإئتماني السيادي لمملكة البحرين.

ونظراً للإضطرابات الحالية، واندلاع الإحتجاجات العنيفة المناهضة للولايات المتحدة في الماضي (على سبيل المثال في عامي 2002 و 2003)، ينبغي على الولايات المتحدة أن لا تعتبر الهدوء المعتاد في البحرين أمراً مفروغاً منه. وفيما يتعلق بالمضي قدماً في سياستها، يجب على واشنطن أن تقدم المشورة الهادئة لمساعدة المنامة على تهدئة التوتر المستمر وتجنب التصعيد. على أي حال، إن السيناريو الثاني يمكن أن يجعل مخاوف الجزيرة من التدخل الإيراني نبوءة محققة.

سايمون هندرسون هو زميل بيكر ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1695

Iran's Shadow over Unrest in Bahrain

Simon Henderson

Also available in العربية

Policy #1695

August 27, 2010


For nearly two weeks, the Persian Gulf island state of Bahrain has experienced near-daily disturbances following government arrests of opposition activists from the majority Shiite community. The timing of the arrests seemed geared toward preempting trouble in advance of the scheduled October 23 parliamentary and municipal elections, which minority Sunni parties and candidates are currently projected to win. The street violence and other incidents are of particular concern to the United States because Bahrain hosts the headquarters of the U.S. Fifth Fleet and Naval Forces Central Command, whose mission is to "deter and counter disruptive countries" -- a wording likely aimed at Iran, which claimed the island as its territory prior to 1970.

Recent Violence

The most serious incident reported so far was an August 20 attack on an electric power installation. According to an official statement, the resultant outage "affected large areas," although power was reportedly restored within two hours. Other incidents have involved individuals setting tires alight, throwing Molotov cocktails, and attacking a pro-government newspaper editor.

On Tuesday, Interior Minister Sheikh Rashid bin Abdullah al-Khalifa vowed to stamp out the "fire of terrorism" during a visit to a Shiite community where, according to a local newspaper, he urged the inhabitants "to steer their children away from vandalism." Meanwhile, the American embassy has been issuing regular warnings to U.S. citizens, notifying them of planned demonstrations and urging them to avoid even central parts of the capital, Manama, at certain times.

Sectarian Divisions

Bahrain was the first of the ultramodern ministates to emerge in the Gulf region, a product of the area's growing oil revenues, a reputation as a trading and financial center, and a welcoming attitude toward visitors. Like Dubai, Bahrain has also established itself as a popular and expanding tourism destination, particularly for Saudis, who can reach it by driving across a sixteen-mile long causeway.

But the openness of Bahraini society is less of a boon for the country's Shiite majority, many of whom feel politically and economically marginalized. The government seems to regard them as untrustworthy, excluding them from military and police recruitment efforts. Shiites are particularly resentful over the alleged hiring of security forces from abroad, who tend to deal with demonstrators more harshly than native Bahrainis might. These foreign Sunni recruits are also fast-tracked for citizenship, reducing the numerical dominance of Bahraini Shiites.

The October elections will almost certainly see the Shiite Wafaq Party repeat its 2006 feat of emerging as the largest faction, but the parliament will nevertheless be Sunni-dominated -- the electoral districts are drawn in a manner that favors Sunni candidates. In any case, the elected lower house and appointed upper house have only limited influence -- most of the power will remain in the hands of King Hamad bin Isa al-Khalifa and other members of the ruling family, who are entrenched in the most important cabinet positions (e.g., the king's uncle, Sheikh Khalifa bin Salman al-Khalifa, has been prime minister for the past thirty-nine years, a world record).

Iran's "Fourteenth Province"?

From Bahrain's perspective, Iran -- only 150 miles across the Gulf -- represents a constant threat. Tehran formally renounced its long-standing historical claim on the island during the shah's rule, after a UN report found that the majority of Bahrainis favored independence. But politicians in Tehran still sometimes refer to the island as Iran's fourteenth province.

Bahrain is particularly concerned about a nuclear-augmented Iranian hegemony in the region. In 2007, Crown Prince Salman bin Hamad al-Khalifa directly accused Tehran of developing nuclear weapons. Maintaining a close relationship with Washington and hosting the Fifth Fleet are clear (though unstated) strategies for deterring any hostile intent from Iran. Officially, Manama's stance is more nuanced: last weekend, Foreign Minister Sheikh Khalid bin Ahmed al-Khalifa stated that Bahrain would not allow itself to be used as a staging ground for attacks on Iran or other countries.

Detainees

Among the first activists to be arrested this month was the wheelchair-bound Abduljalil al-Singace, a British-educated engineering professor at the University of Bahrain who had just returned from London after a speaking engagement on human rights. Previously, in October 2008, al-Singace had visited Washington to campaign on the same subject, addressing a meeting chaired by Rep. Frank Wolf (R-VA). And in June 2009, he wrote in the New York Times: "When President Obama addresses the Muslim world tomorrow [referring to the June 4 Cairo speech], I have one main request: Be careful when you use the words 'change,' 'dream,' and 'democracy.' Those things don't come so easily to us.... It would be good if Mr. Obama vowed to support democracy and human rights. But he should talk about these ideals only if he is willing to help us fulfill them."

According to the official Bahraini news agency, al-Singace and others were accused of belonging to a network that was threatening "Bahrain's stability, civil peace and endangering the lives and property of the innocent [through] incitement to violence and terrorist acts." A lawyer representing several of the detainees indicated that more than sixty people have been arrested over the past ten days and remain in undisclosed locations without access to their families or lawyers.

Although al-Singace and others reject participation in what they regard as Bahrain's flawed political system, their detention has affected the country's mainstream Shiite politics. On August 21, Sheikh Ali Salman, leader of the Shiite parliamentary bloc, warned, "The way the ongoing security campaign has been handled and the rights violation that accompanied it has in one week destroyed ten years of progress in this country." During the 1990s, more than 30 died and 1,000 were arrested in bouts of recurring violence.

Neighbors' Concerns

Bahrain's largest neighbor, Saudi Arabia, likely supports the security crackdown. Riyadh is habitually concerned about Iranian influence among its own Shiite population, which forms a local majority in the oil-rich eastern province along the Gulf coast. In fact, the causeway linking the two countries was built not only to provide a commercial link, but also to permit the swift Saudi reinforcement of Bahrain's security forces.

Bahrain's other close neighbor, Qatar, tends to be less helpful to Manama and more conciliatory to Tehran. For example, it refuses to supply gas to Bahrain, forcing Manama to reluctantly approach Iran on the matter. A simmering territorial dispute over offshore islands was settled in Bahrain's favor in 2001, but difficulties persist; earlier this month, Qatar arrested a group of Bahrainis for allegedly fishing in its waters, and a proposed causeway joining the two countries was put on hold in June.

Challenges to U.S. Policy

Because Washington's main regional concern is persuading Iran to give up its nuclear weapon ambitions, working with Gulf allies such as Bahrain remains a priority. The U.S. naval facility on the island (the word "base" is officially avoided) is being expanded so that major ships can dock rather than having to anchor offshore. In addition, the airfield on the island of Muharraq, across a narrow strip of water from the capital, has hosted U.S. and other Western military aircraft during regional crises over the past decade. (The field also serves as Bahrain's international airport; the country's main military air base is located to the south.)

Regional analysts and diplomats have depicted the new arrests not as a campaign against a specific insurgent plot, but rather as part of Manama's effort to ensure peaceful elections in October, with the officially desired result. As such, the tactic seems clumsy, potentially provoking another poll boycott by the Wafaq Party (as in 2002) and fomenting greater resentment among the Shiite community.

Manama's instinct appears to involve reminding the Shiite community that, in the words of Interior Minister Sheikh Rashid, it "enjoys great support from His Majesty [the king]," citing key development projects that provide job opportunities for Shiite job seekers. Bahrain no longer exports crude oil, however, so the government's ability to fund such projects might be impaired -- especially in light of this week's announcement by Moody's that the island's sovereign credit rating was being lowered.

Given the current unrest and past outbursts of violent anti-American protests (e.g., in 2002 and 2003), Washington should not take Bahrain's usual tranquility for granted. Going forward, it should offer quiet advice to help Manama calm the ongoing tension and avoid escalation. After all, the latter scenario could turn the island's concerns about Iranian interference into a self-fulfilling prophecy.

Simon Henderson is the Baker fellow and director of the Gulf and Energy Policy Program at The Washington Institute.