أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

الإفراج عن قاتل في القاهرة

ديفيد شينكر

متاح أيضاً في English

"أمريكان إنترست"

7 حزيران/يوليو 2017


في 23 حزيران/يونيو، منح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عفواً لحوالي 500 مجرم مدان، في ممارسة شائعة يعتمدها القادة العرب عشية عيد الفطر الذي يمثّل نهاية شهر رمضان المبارك. وكان هشام طلعت مصطفى من بين الذين أُفرج عنهم، وهو ملياردير وقطب عقارات وسياسي كانت تربطه علاقات وثيقة بنظام مبارك. وكان مصطفى قد أُدين في عام 2009، باللجوء إلى قاتل مأجور لقتل صديقته المغنية اللبنانية سوزان تميم في دبي. وبعد مضي ثماني سنوات واندلاع العديد من الاضطرابات السياسية في وقت لاحق، يسلّط الإفراج عن مصطفى الضوء على المدى القليل الذي تغيّرت فيه مصر فعلاً.     

إن جريمة قتل سوزان تميم هي قصة مثيرة. فتميم، مغنية لبنانية فازت في "مسابقة غنائية عربية للمواهب" عام 1990، أصبحت عشيقة مصطفى حين كان عضواً في البرلمان يمثل الأمانة السياسية لـ"الحزب الوطني الديمقراطي" الحاكم في عهد حسني مبارك الذي كان رئيساً آنذاك. كما كان أحد المقربين من نجل مبارك ووارثه المحتمل جمال. وقيل إن مصطفى، الذي كان متزوجاً أساساً، رغب في أن تكون تميم زوجته الثانية لكنها رفضت وارتبطت بعدها بالرياضي العراقي رياض العزاوي بطل العالم في الكيك بوكسينغ للوزن الثقيل.

وبعد رفضها له وشعوره بالغضب، دفع مصطفى مبلغ 2 مليون دولار لضابط مصري سابق في جهاز مباحث أمن الدولة من أجل قتل عشيقته السابقة. وفي تموز/يوليو 2008، غادر ضابط الشرطة المتقاعد محسن السكري القاهرة متوجهاً إلى دولة الإمارات، حيث اغتال تميم في شقتها - قاطعاً رأسها تقريباً بواسطة سكين كبيرة. ولسوء حظه، ترك السكري أثر أقدام مليئة بالدماء أثناء فراره من مسرح الجريمة، وتمكّنت الشرطة الإماراتية في النهاية من تعقّب الحذاء الرياضي الذي أوصلها إلى متجر في دبي حيث اشتراه السكري قبل أيام فقط من تنفيذه الجريمة. ومن ثم تمّ التعرف على السكري وتسليمه إلى السلطات المصرية حيث ورّط مصطفى في المؤامرة.    

وفي ربيع عام 2009، أثارت المحاكمة اهتمام المصريين. وبدا أنها قضية يسهل الفوز بها. فلم يقتصر الأمر على اعتراف السكري بالجريمة وتوجيهه أصابع الاتهام نحو مصطفى، بل شملت الأدلة محادثات هاتفية مسجلة بين مصطفى والقاتل. وتمحور السؤال حول ما إذا كان مصطفى - رغم ثروته وعلاقاته - سيلقى محاكمة عادلة في إطار نظام قضائي يشتهر بتلاعب نظام استبدادي بمجرياته.      

وفي البداية أصدر نظام مبارك أمراً يمنع نشر المحاكمة [عبر وسائل الإعلام]، ولكن بعد أن نشرت صحيفتان محلّيتان تفاصيل حول عمليّة القتل، قرّرت الحكومة بدلاً من ذلك استخدام المحاكمة لإظهار "استقلالية" القضاء في البلاد. واعتبر أمين عام لجنة الإعلام في "الحزب الوطني الديمقراطي" الحاكم [برئاسة] مبارك، علي الدين هلال، أن اتهام مصطفى دليل على أن "الحزب الحاكم لا يعرف محسوبية ولا أحد في مصر فوق القانون". لكن معظم المصريين يدركون أن الحقيقة مختلفة، وشعروا بصدمة حقاً حين وجدت المحكمة مصطفى وقاتله المأجور مذنبيْن وحكمت عليهما بالإعدام في أيار/مايو 2009. 

وفي حين بقي الحكم الصادر بحق السكري قائماً - رغم تخفيف عقوبته في وقت لاحق إلى السجن مدى الحياة - سرعان ما رفضت المحكمة العليا في مصر قرار تجريم مصطفى بسبب أخطاء إجرائية مزعومة. ومجدداً، وُجد مصطفى مذنباً خلال إعادة المحاكمة عام 2010، لكن هذه المرة حُكم عليه بالسجن لمدة 15 عاماً فقط. وحين أطلق سراحه قبل عيد الفطر، كان مصطفى قد قضى أقل من نصف مدة حكمه. وفي ذلك الوقت، اعتبر الكثيرون أنه كان يلقى معاملة خاصة بسبب مكانته الاجتماعية. لكن واقع الحكم عليه أساساً كان مع ذلك جديراً بالملاحظة نظراً إلى علاقاته مع الاستبداد المتجذر على ما يبدو في مصر.      

ومنذ سجنه، وقعت انتفاضتان وتغيّرت أربعة أنظمة، ولكن مع ذلك استمر اهتمام وسائل الإعلام في قضية مصطفى. وقد تردّد في عدة مناسبات أن مصطفى نادى للإفراج عنه بسبب ظروف طبية مزعومة، لكن تم رفض تلك الطلبات. وفي غضون ذلك، تم رفع دعوى ضد شركته "مجموعة طلعت مصطفى" بسبب العديد من المخالفات المتعلقة بمشروع "مدينتي" البالغة تكلفته 3 مليارات دولار. ويقال إن الشركة اشترت قطعة أرض من الدولة من أجل إنشاء مجمع سكني مُسَوّر وملعب غولف على طول الطريق الدائري في القاهرة لقاء مليار دولار تقريباً تحت القيمة السوقية، في اتفاق تفضيلي لأحد شركاء النظام. وتسببت الإجراءات القانونية في انخفاض أسهم "مجموعة طلعت مصطفى" في البورصة بنحو 10 في المائة. 

غير أنه بعد إطلاق سراحه، ارتفعت قيمة أسهم المجموعة بنسبة 15 في المائة تقريباً. هل أن هذه الإشارة المؤاتية للشركة هي ما كان في بال السيسي حين أطلق سراح مصطفى؟ ربما. فمجتمع الأعمال في مصر، الذي أيّد بقوة الإطاحة بزعيم «الإخوان المسلمين» محمد مرسي في تموز/يوليو 2013، ودعم ترشّح السيسي للرئاسة بعد عام، لا يزال في صميم اهتمام الحكومة المصرية. أم كان العفو إشارة إلى النظام القضائي المصري الذي كان في بعض الأحيان على خلاف مع السيسي؟ أو ربما كان مجرد بادرة حسن نية في العيد تجاه شخصية عانت، إذا ما صحّت التقارير الإعلامية، طبياً في السجن.  

لا أحد يعلم الإجابة، وهو أمر طبيعي في مصر. وبالفعل، كان الغموض إحدى الميزات الأكثر ثباتاً لعملية اتخاذ القرار في مصر طوال فترة الاضطرابات التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة. وبعد مرور سبع سنوات منذ اندلاع الثورة، يعكس الإفراج عن مصطفى أن الأمور كالمعتاد في القاهرة.   

 

ديفيد شينكر هو زميل "أوفزين" ومدير برنامج السياسة العربية في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

A Killer Goes Free in Cairo

David Schenker

Also available in العربية

American Interest

July 7, 2017


In the Egyptian capital, the Sisi government frees a billionaire imprisoned for a sensational murder, for reasons only known to itself.

On June 23, Egypt's President Sisi granted clemency to some 500 convicted criminals, a common practice of Arab leaders on the eve of Eid al-Fitr, the end of the month-long Islamic fast of Ramadan. Among those discharged was Hisham Talaat Mustafa, a billionaire real-estate magnate and politico with close ties to the Mubarak regime. In 2009, Mustafa was convicted of contracting to have his girlfriend, the Lebanese diva Suzanne Tamim, murdered in Dubai. Eight years and multiple political upheavals later, the release of Mustafa highlights how little Egypt has actually changed.

The story of Suzanne Tamim's murder is a sensational tale. Tamim, a Lebanese singer who won Arab Star Search in 1990, became Mustafa's paramour while he was serving as a parliamentarian member of the policy secretariat of then-President Hosni Mubarak's ruling National Democratic Party (NDP). He was also a close associate of Mubarak's son and heir apparent Gamal. Mustafa, who was already married, reportedly wanted Tamim to be his second wife, but she refused and subsequently took up with Iraqi kickboxing world champion Riyad al-Azzawi.

Jilted and furious, Mustafa paid a former Egyptian security official $2 million to kill his erstwhile lover. In July 2008, retired police officer Moshen al-Sukkary flew from Cairo to the United Arab Emirates, where he executed Tamim in her apartment -- nearly severing her head with a large knife. Alas, Sukkary left a trail of bloody footprints while fleeing the scene, and Emirati police eventually traced the sneakers that made them to a Dubai mall, where Sukkary had purchased them just days earlier. Sukkary was subsequently identified and extradited to Egypt, where he implicated Mustafa in the conspiracy.

In the spring of 2009, the trial mesmerized Egyptians. It appeared to be a slam-dunk case. Not only had Sukkary confessed to the crime and fingered Mustafa, the evidence included recorded phone conversations between Mustafa and the hitman. The question was whether Mustafa -- notwithstanding his wealth and connections -- would receive a fair trial in a judicial system notoriously manipulated by an authoritarian regime.

The Mubarak regime initially placed a gag order on the trial, but after two local newspapers released details about the killing, the government instead decided to use the trial to showcase the state's "independent" judiciary. The media affairs secretary of Mubarak's ruling NDP, Ali Din Hilal, pointed to the indictment of Mustafa as proof that "the ruling party knows no cronyism and that nobody in Egypt is above the law." Most Egyptians knew better, and were genuinely shocked when Mustafa and his trigger man were found guilty and sentenced to death in May 2009.

While the judgment against Sukkary stuck -- though his sentence was subsequently commuted to life in prison -- the state's highest court soon threw out the guilty verdict for Mustafa due to alleged procedural errors. The 2010 retrial again found Mustafa guilty, but sentenced him to just 15 years. When he was released just before the Eid, Mustafa had served less than half of his term. At the time, many concluded that he was receiving special treatment due to his social status. But the fact that he was sentenced at all was nonetheless noteworthy given his connections with Egypt's seemingly entrenched autocracy.

Since his incarceration, there have been two uprisings and four regime changes, but media interest in Mustafa's story has nonetheless persisted. On several occasions, Mustafa reportedly appealed for his release based on alleged medical conditions, but those appeals were denied. Meanwhile, his company, the Talat Mustafa Group (TMG), was sued for various indiscretions regarding its $3 billion Madinady ("My City") project. TMG reportedly purchased land from the state for a gated community and golf course along Cairo's ring road for nearly $1 billion under market value, a sweetheart deal for a regime associate. The legal proceedings caused shares in TMG stock to plummet by nearly 10 percent.

After his release, however, the value of TMG stock surged by nearly 15 percent. Was this business-friendly signal what Sisi had in mind when he released Mustafa? Perhaps. Egypt's business community, which strongly supported the July 2013 overthrow of Muslim Brotherhood leader Mohamed Morsi and backed Sisi's presidential bid a year later, remains an important constituency for the Egyptian government. Or was the pardon a signal to the Egyptian judiciary, which has at times been at odds with Sisi? Or maybe it was simply a holiday goodwill gesture to a figure who, if the reports are accurate, has suffered medically in prison.

Nobody knows, which is par for the course in Egypt. Indeed, one of the most persistent features of Egyptian decision-making through all the turmoil of recent years has been opacity. Seven years after the revolution, Mustafa's release represents business as usual in Cairo.

David Schenker is the Aufzien Fellow and director of the Program on Arab Politics at The Washington Institute.